ضريبة التصرفات العقارية في مصر

يقصد بـ ضريبة التصرفات العقارية هي جزء من الضريبة على الدخل وتستحق على الممول فى حال تصرفه في عقاره وتسدد لمرة واحدة عند التصرف فى العقار وفقاً لأحكام القانون.

التصرفات العقارية

قانون التصرفات العقارية

وفقاً لنص القانون 158 لسنة 2018 و الصادر فى 25 يوليو 2018 م

تفرض ضريبة بسعر (2.5%) وبغير أي تخفيض على إجمالي قيمة التصرف في العقارات المبنية أو الأراضي للبناء عليها عدا القرى ، سواء انصب التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة منشآت عليها ، وسواء كان هذا التصرف شاملاً العقار كله أو جزءاً منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك، وسواء كانت المنشآت مقامة على أرض مملوكة للممول أو للغير، وسواء كانت عقود هذه التصرفات مشهرة أو غير مشهرة.

ويستثنى من التصرفات الخاضعة لهذه الضريبة تقديم العقار كحصة عينية في رأسمال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف في الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات.

ويلتزم المتصرف بسداد الضريبة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ التصرف ، ويسري مقابل التأخير المقرر بالمادة (110) من هذا القانون اعتباراً من اليوم التالي لانتهاء المدة المحددة.
وتمتنع مكاتب الشهر العقاري وشركات الكهرباء والمياه ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الجهات عن شهر العقار أو تقديم الخدمة إلى العقار محل التصرف ما لم يقدم صاحب الشأن ما يفيد سداد الضريبة على هذا العقار.

وفي تطبيق أحكام هذه المادة ، يعتبر تصرفاً خاضعاً للضريبة التصرف بالوصية أو التبرع أو بالهبة لغير الأصول أو الأزواج أو الفروع أو تقرير حق انتفاع على العقار أو تأجيره لمدة تزيد على خمسين عاماً.

ولا يعتبر تصرفاً خاضعاً للضريبة البيوع الجبرية إدارية كانت أو قضائية ، كذلك نزع الملكية للمنفعة العامة أو للتحسين ، كما لا يعتبر تصرفاً خاضعاً للضريبة التصرف بالتبرع أو بالهبة للحكومة أو وحدات الإدارة المحلية أو الأشخاص الاعتبارية العامة أو المشروعات ذات النفع العام.

ويخصم ما تم سداده من هذه الضريبة من إجمالي الضرائب المستحقة على الممول في حالة تطبيق البند (7) من المادة (19) من هذا القانون.
ولا تقبل الدعوى المتعلقة بشهر العقار إلا بعد تقديم ما يثبت سداد الضريبة المشار إليها.

متى تدفع هذه الضريبة؟

خلال 30 يوم من تاريخ التصرف ويتم ذلك عن طريقة مأمورية الضرائب التابع لها المتصرف أو البائع.

ماهي حالات الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية؟

1- التصرف العقاري بالهبة للأصول معفى من ضريبة التصرفات العقارية.
2- كل العقارات والوحدات السكنية بالقري والكفور والنجوع والعزب معفاة من ضريبة التصرفات العقارية.
3- تصرفات الوارث حتى 25 يوليو 2018 فى العقارات التي آلت إليه من مورثه بحالتها عند الميراث.
4- العقار المقدم كحصة عينية فى رأس مال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف فى الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات.

ضريبة التصرفات العقارية pdf

الملف رقم (1) بحث ضريبة التصرفات العقارية إعداد أحمد على مأمورية ضرائب 6 أكتوبر يتناول البحث نص القانون والمادة 8_ 42_ 51 من قانون 91 لسنة 2005 وتعديلاته وما يقابلها من مواد باللائحة التنفيذية والكتب الدورية والتعليمات التنفيذية والفتاوى المرتبطة بها.
الملف رقم (2) بحث في الضريبة على التصرفات العقارية ( مشكلات التطبيق _ الكتب الدورية _ فتاوى مجلس الدولة _ أحكام محاكم النقض) إعداد الاستاذ السيد محمد على السخاوي (مدير عام بمأمورية ضرائب بسيون).
الملف رقم (3) للعاملين فى مصلحة: المادة العلمية للتعامل مع برنامج التصرفات العقارية.
الملف رقم (4) ملخص ضريبة التصرفات العقارية..

تحميل ملفات التصرفات العقارية

تعليقات "أخبرنا برأيك في التعليقات"👇