التفقيط في الإكسل: كيفية تحويل الأرقام إلى كلمات بسهولة

نستعرض في هذه المقالة طريقة تحويل الأرقام إلى كلمات فى الأكسل، أو ما يُعرف بالتفقيط. التي تستخدم في العديد من الوثائق، مثل الفواتير والشيكات، والتي تتطلب كتابة المبالغ المالية بالكلمات لتجنب أي لبس أو أخطاء.

excel-number-to-words

التفقيط فى الاكسل

ما هو التفقيط ببساطة نفترض على سبيل المثال لدينا مبلغ فى فاتورة (قدره 14,560,50ج) و محتاجين نكتبه بالأحرف علي النحو التالي : أربعة عشر ألف و خمسمائة وستون جنيهاً وخمسون قرشاً.
وهنا يأتي دور دالة التفقيط وتحويل الارقام إلى جملة كما هو ظاهر.

خطوات إعداد دالة التفقيط في الإكسل

فى الملف المرفق للتحميل هناك العديد من الدوال المخصصة للتفقيط ولكن طريقة التفعيل واحدة. ولهذا سنقوم بشرح كيفية إضافة التفقيط باللغة العربية إلى الأكسل خلال الخطوات التالية:

1- بعد فتح شيت الاكسيل المراد التطبيق عليه دالة التفقيط نحتاج فى الأول أضافة اكواد VBA فنقوم بفتح واجهة VBA عبر الضغط على الاختصار ِAlt+f11.
2- ولدينا ملف جاهز تفقيط باللغة العربية مرفق فى ملفات التحميل نقوم باستيرادها عبر الضغط على قائمة file ثم نضغط import file و نحدد مكانه من جهاز الكمبيوتر(الملف بصيغة bas) ثم open.
3- بعد استيراد الجهاز بنجاح نقوم بحفظه فى الضغط على أيقونة save.
4- نرجع مرة أخري للأكسيل ونكتب المعادلة التالية:
=nototxt(a3;"قرش";"جنيه")
حيث تمثل a3 رقم الخلية الموجود بها الأرقام.
و نكتب بعدها العملة الجنيه أولاً وبعدها قرش.أو الريال وبعدها هلله فى بين العلامات " ".

فيديو شرح دالة التفقيط الطريقة فى ثواني

تحميل أمثلة عملية و الأكواد على التفقيط في الإكسل

الملف المرفق مضغوط بصيغة RAR كما بفكه أولاً باستخدام أحد البرامج المخصصة لذلك, ومرفق بالملف العديد من شيتات الاكسل ( الدوال المخصصة للتفقيط)المضاف إليها اكواد vba تفقيط باللغة العربية واللغة الانجليزية و العديد من العملات.

حلول لمشكلات شائعة عند التفقيط في الإكسل

المشكلة الأولى: الكلمات باللغة العربية لا تظهر بشكل مفهوم؟
وهنا تكون فى مشكلة فى تنسيق اللغة العربية في الويندوز, و لحلها نذهب إلى Control Panel ومنها قائمة Region ونقوم باختيار من القائمة المنسدلة formats اللغة العربية(دولتك)arabic . ومن القائمة المنسدلة Administrative ومن خيار Change system locale بالضغط عليها نختار اللغة العربية (دولتك)arabic ثم ok و Apply , ثم إعادة تشغيل الpc مرة أخري.

تنسيق اللغة العربية فى الاكسيل

إذا كان لديك أي استفسار أترك تعليق فى الموضوع هنا بالاسفل!

تعليقات "أخبرنا برأيك في التعليقات"👇