دليل المبتدئين لفهم القوائم المالية pdf

نستعرض في هذا المقال ملف دليل المبتدئين لفهم القوائم المالية pdf بداية بـ قائمة الدخل وقائمة المركز المالى وقائمة التدفقات النقدية وقائمة التغيرات في حقوق المساهمين.

القوائم المالية pdf

القوائم المالية pdf

تعد القوائم المالية أحد أهم مخرجات النظام المحاسبي، كما تعد الأساس في التقارير المالية للشركات المدرجة في السوق المالي، حيث تعكس نتيجة أعمال الشركة خلال الدورة المحاسبية لها وتوفر صورة شاملة لمستخدميها عنُ نقاط القوة والضعف في الشركة، كما تعد من المدخلات الأساسية للمحلل المالي لقياس درجة الملاءة المالية في الشركة والربحية والسيولة وغيرها من المؤشرات المالية. كل ذلك يساعد المستثمرين والدائنين وغيرهم من مستخدمي القوائم المالية فــــي تحليلها واتخاذ القرارات الصحيحة.

مصدر القوائم المالية PDF :الملف من إعداد نواة المالية.

قائمة الدخل

تلخص قائمة الدخل الإيرادات والمصروفات الناتجة عن الشركة على مدار فترة التقرير بأكملها. قد تعرف أيضا بأسم بيان الربح والخسارة P&L أو بيان الأرباح أو بيان العمليات.

يتناول الملف : شرح أهم بنود قائمة الدخل ونموذج قائمة الدخل.

قائمة المركز المالي Balance sheet

قائمة المركز المالي هى قائمة تعكس الأداء المالي للمنشأة في تاريخ معين وعادة ما يكون فى نهاية الفترة المحاسبية و تتضمن ملخص لأصول التي تمتلكها المنشأة و توضح طبيعة الالتزامات وحقوق الملكية كما قد تعرف أيضاً بالميزانية العمومية.

يتناول الملف : شرح بنود قائمة المركز المالي ونموذج قائمة المركز المالي ومثال تطبيقي.

قائمة التدفقات النقدية

تبين قائمة التدفقات النقدية معلومات النقد الدخل للمنشأة (المقبوضات) والخارج منها (المدفوعات) لكافة الأنشطة التي قامت بها فى فترة زمنية محددة.وهي نقطة الوصل بين قائمتي المركز المالي لأخر سنتين وقائمة الدخل لفترة معينة لذلك تعتبر من أهم القوائم المالية,كما تعد جظءاً مهما فى تكوين التقارير المالية للمنشأة، وأيضا هي القائمة الوحيدة التي تعد بناءً علي الأساس النقدية.

تبين القائمة مدى السيولة، والتي تشير إلى قدرة المنشأة على توليد تدفقات مستقبلية لمواجهة التزاماتها. وأخيراً تقييم القرارات الإدارية وهي من المعلومات التي لا يمكن الحصول عليها بواسطة القوائم المالية الأخري إلا بشكل بسيط.

يتناول الملف : شرح بنود قائمة التدفق النقدى و نموذج لقائمة التدفقات النقدية بالطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة.

قائمة التغيرات في حقوق المساهمين

تسمي فى شركات الأشخاص بقائمة التغيرات فى حقوق الملكية. وتعرف بأنها مستند مالى جزء من قائمة المركز المالي توضح التغيرات التي طرأت على حقوق المساهمين خلال الدورة المحاسبية من بداية الفترة (بداية السنة المالية) وحتى نهاية الفترة (نهاية السنة المالية). وبذلك يتم نقل نتيجة قائمة الدخل (الربح أو الخسارة) لإضافة (أو خفض) رأس المال فى قائمة المركز المالي والذى بدوره يزداد أو ينخفض بزيادة أو تخفيض رأس مال الشركة. أى هي نتائج لأنشطة وأعمال الشركة خلال الفترة المحاسبية والتي تؤثر على حقوق المساهمين بالارتفاع أو الانخفاض.

يتناول الملف : شرح بنود قائمة التغيرات فى حقوق المساهمين ونموذج لها.
يمكنك الاطلاع على مقال العلاقة بين القوائم المالية.
تعليقات "أخبرنا برأيك في التعليقات"👇